القائمة الرئيسية

الصفحات

خبيئة لمواد التحنيط في أبو صيراكتشفت البعثة الأثرية التشيكية التابعة للمعهد التشيكي لعلم المصريات عن خبيئة لمواد التحنيط وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري داخل مجموعة من آبار الدفن التي تعود الى عصر الأسرة 26 والتي تقع في الجزء الغربي من جبانة أبو صير.

اكتشاف اثرى جديد خبيئة لمواد التحنيط في أبو صير
خبيئة لمواد التحنيط في أبو صير

خبيئة لمواد التحنيط في أبو صير وأوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار أن هذه الخبيئة تم العثور عليها داخل بئر ضخم تبلغ قياساته 5.3 × 5.3 متر، وعمق أكثر من 14 مترًا، يحتوي على مواد للتحنيط فريدة من نوعها ، تتكون من  370 إناء فخارى كبير الحجم مقسمة إلى 14 مجموعة تضم كل مجموعة من 7 الى 52 إناء. وأضاف أن هذه الأواني بها بقايا مواد كانت تستخدم  أثناء عملية التحنيط.

وأشار الدكتور مصطفي وزيري أنه تم العثور في المجموعة العلوية من الأواني على أربعة أواني كانوبية من الحجر الجيري فارغة ومنقوش عليها نصوص بالكتابة الهيروغليفية باسم صاحبها وهو شخص يدعى واح إيب رع - مري نيت ، ابن السيدة إرتورو. 

خبيئة لمواد التحنيط في أبو صير
الأوانى الكانوبية

وأشار الدكتور ميروسلاف بارتا ، رئيس البعثة ، إلى أن  موسم 2021 كان جزءًا من مشروع طويل الأمد يهدف إلى الكشف عن الآثار التي تعود إلى حقبة كان المجتمع المصري القديم يبحث فيها عن وسائل جديدة لكيفية الحفاظ على الهوية المصرية الفريدة

وقد لعبت مقابر أبو صير، والتي تم بناؤها بطريقة مماثلة لهرم زوسر الشهير، أشهر ملوك الأسرة الثالثة من الدولة القديمة، دورًا رئيسيًا في إظهار الثقافة المصرية الفريدة من نوعها، والتي تم التعبير عنها من قبل الحقب المصرية في تلك الفترة.

وأكد الدكتور محمد مجاهد نائب مدير البعثة التشيكية أنه خلال عام 2022 ،  سوف يستمر أعمال الحفر الأثري بالمنطقة. وفي نفس الوقت ، سوف يتم البدء في عمل الدراسات والتحليلات لمحتويات الأواني الفخارية بواسطة الأساليب العلمية الحديثة.

نقلا عن وزارة السياحة والآثار

reaction:
Ancient Egypt
Ancient Egypt
عبدالرحمن محمد توفيق ، باحث ماجستير فى الديانة المصرية القديمة ونصوص العالم الأخر ، مرشد سياحى وعاشق لتاريخ وحضارة مصر القديمة ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ما نًقدمه ينال رضاء حضراتكم

تعليقات