القائمة الرئيسية

الصفحات

مقبرة الملك أمنحتب الثانى الوصف والطرز المعمارية

 مقبرة الملك أمنحتب الثانى الوصف والطرز المعمارية


أكتشفها لوريية 1898م وهى مخصصة للملك أمنحتب الثانى سادس ملوك الأسرة الثامنة عشر، وهي التطور الثاني لشكل المقابر في وادي الملوك تم إنشائها على شكل محورين و حجره الدفن فيها مربعة الشكل.

ممراتها المتعامدة تؤدي إلى حجرات وهي حجرة البئر ثم حجرة عمودية يليها حجرة الدفن المستطيلة الشكل وبها ستة أعمدة على جوانبها مناظر الملك بين يدى آلهة الموتى، أوزيريس وحتحور وأنوبيس. وبها عدد أربعة من الحجرات الجانبية مخصصة للأثاث الجنائزى وأنشئت المقبرة على مستويين.


منظر للملك أمنحتب الثانى مع الأله أنوبيس
منظر من مقبرة الملك أمنحتب الثانى KV35  مع الأله أنوبيس



الوصف و الطرز المعمارية :


المقبرة عبارة عن سلم يؤدي الى ممر ثم إلى حجرة أولى كمر نازل، ثم غرفه ثانيه وهي غرفه البئر، ثم غرفه عليا ذات عمودين وهي غرفة مستعرضة، ثم غرفة الدفن وهي على مستويين التي يوجد على جانبها أربعة غرف ملحقة ووجد في إحدى الغرف الجانبية خبيئة ثلاثة عشر مومياء لملوك و أغلبها لملوك نقلوا إلى مقبرته منهم تحتمس الرابع ابنه، وحفيده أمنحوتب الثالث، وزوجة الأخير الملكة تي، والملوك سبتاح، ومرنبتاح، و رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، وسيتي الثانى، وست نخت، بالإضافة إلى الملك أمنحتب الثانى.

توجد فى غرفة الدفن مناظر كتاب الامى داوات (ما هو موجود فى الآخرة)، والتابوت مصنوع من حجر البازلت أى الحجر الرملي المتبلور وممثل عليه العديد من الألهة على أعمدة غرفة الدفن رسوم للملك مع الألهة المختلفة.

المصادر:

1- A

2- B 

reaction:

تعليقات