📁 آخر الأخبار
لوحة الملك أنتف الجنازية
لوحة أنتف الجنازية

بقلم الباحث الأثرى / أحمد هارون

  • التأريخ : أواخر الأسرة الحادية عشرة ، أوائل الأسرة الثانية عشرة.
  • مادة الصنع : الحجر الجيري المُلون.
  • مكان العثور: العساسيف، طيبة.
  • مكان الحفظ : المتحف المصرى.

JE: 45626

الوصف

تُظهر امرأة ورجلين جالسون على كرسي بأرجل أسد ومُمثلين على الجانب الأيسر من طاولة القرابين. وأسفل المرأة الجالسة مرآه مقلوبة لها مقبض.

على اليمين: تظهر امرأة واقفه يدها اليُمنى على صدرها، واليسرى مفتوحة في وضع احترام وإجلال وتُقدم مائدة قرابين.

مائدة لقرابين: بصل، أضلاع لحم البقر، خس، كبد ، فخذ الثور، رغيفان من الخبز أسفل المائدة. تم تصوير الرجال باللون البني المحمر، والنساء باللون الأصفر الكريمي. الرجال يرتدوا نقبة قصيرة من الكتان الأبيض ، أساور وقلاده مُلونة بالأخضر (يرمُز اللون الأخضر إلى النهضة بعد الموت)، بينما النساء ترتدي خلخال.

النقش

prt-xrw m) t Hnqt kA.w Apd.w n imAx Imn-m-HAt n imAx.t Iy

قُربان مُرتل (من) الخُبز والجعة والثيران والطيور، إلى المُبجل آمون - في- المُقدمة ، والمُبجله إي.

prt-xrw n) imAx xr Wsir di.f prt-xrw (m) t Hnqt kA.w Apd.w n imAxw

قُربان مُرتل ( إلى) المُبجل لدى أوزير، لعله يُعطى قُربان مُرتل (من) الخُبز والجعة والثيران والطيور.

imAx Intf

المُبجل إنتف

imAx.t snt.f 1py(t)

شخصيات اللوحة 

الأم (إي) على اليسار، الابن ( انتف) في المنتصف ، الأب (امنمحات) على اليمين.

أما الشخصية التي على اليسار هي زوجة إنتف.

سبب تصوير العائلة مع المتوفى

dmD Ab.t n(y).t s n.f m Xr(.t)-nTr

تجميع عائلة الرجل له في الجبانة

iw r.f N pn hAw xaw ib.f nDm rdi n.f Ab.t.f iw wr.w n(y).w Ab.t n(y).t N pn hAyw Haw ib.sn nDm m xsfw N pn

أما بالنسبة له، فقد نزل هذا (فلان) مُبتهجا وسعيد القلب، لأن عائلته قد اُعطيت له ونزل عظماء عائلة هذا (فلان) بفرح وقلوبهم سعيدة بمُقابلة هذا (فلان)

التحليل

يتم استقبال انتف المتوفى من قبل أسرته (الأب - الأم) في العالم السفلي ، فهي لحظة لقاء العائلة. حيث اجتاز قاعة المحاكمة.

على اليمين تظهر زوجة انتف (حبيت) تُقدم القرابين للموتى.

المغزى من تصوير والدا صاحب اللوحة

الأم هي رمز الولادة والبعث ، حيث أن عظام الجنين تتكون من بذرة الأب بينما الجلد واللحم من لبن الأم ، والأم هي التي تختار الاسم الجميل والذي يُنادى به المتوفى عندما يصل إلى العالم الآخر.

تُمثل المعبودة نوت التي تلد قرص الشمس كل يوم (إعادة الميلاد)، ونوت هي التابوت نفسه وغطاءه وهي التي تحتضن المتوفى في اسمها تابوت وفي اسمها مقبرة.

في إحدى البرديات: أوزير (فلان) انت تستقبل أمك نوت في سلام ، هي تضع ذراعيها حولك يوميا هي تحميك في تابوتها، وهي تصونك في الجبل، وهي تنثر جمالها على جسدك بكل الأشياء الطيبة، وهي تغطيك بكل الحماية الخاصة بالحياة وكل الصحة.

خطاب خيتي: لا تتكلم بالكذب أمام أمك، اشكر ربك من أجل أبيك وأمك الذين أوجداك في هذه الحياة.

نصح الحكيم آني: ضاعف الخبز الذي تخصصه لأمك ، وتحملها كما تحملتك، وضع نصب عينيك كيف ولدتك أمك وكيف عملت على تربيتك ، ولا تدعها تلومك وترفع كفيها ضارعة إلى الرب فيستجيب لها.

فإن تصوير الأب والأم مع المتوفى كي يشتركا في الشعائر الجنائزية ، ووجودهما يضمن له بعث وميلاد جديد، ووجود الأم مع الابن يمثل فكرة " كا- موت - ف " التي تُساعد المتوفى على إعادة ولادته فيكون هو الأب والابن.

تصوير الزوجة

تُمثل ايزيس أروع الأمثال في دور الزوجة الوفية التي سعدت بالاله اوزير، حيث انها هي التي لملمت اعضاء زوجها المقتول لكي يُبعث من جديد، وهي التي تُنادى مع اختها نفتيس اخاهما أوزير (المتوفى) حتى ينهض وينفض التراب عنه حتى يجلس على عرشه، وهي تسعد عندما يصعد زوجها إلى السماء معافى ومعه قوته. لذلك كان المتوفى راغب في أن تقوم زوجته بنفس هذا الدور، بل أن الزوجة الميتة كانت تستطيع أن تتسبب في مرض زوجها الحي، وجاء ذلك في رسالة تركها أحد الأزواج في مقبرة زوجته حتى تكف عن غضبها منه.

عبدالرحمن توفيق
عبدالرحمن توفيق
عبدالرحمن توفيق، باحث فى الديانة المصرية القديمة ونصوص العالم الأخر ، مرشد سياحى وعاشق لتاريخ وحضارة مصر القديمة ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ما نُقدمه ينال رضاء حضراتكم
تعليقات