القائمة الرئيسية

الصفحات

مقبرة رخمى رع من مقابر النبلاء بالأقصر ووصف للمظاهر الحضارية فى المقبرة

 مقبرة رخمى رع من مقابر النبلاء بالأقصر ووصف للمظاهر الحضارية فى المقبرة




مقبرة رخمى رع
منظر من ورش العمل مقبرة رخمى رع TT100

الطرز المعمارية:

نحت رخمى رع وزير الملك تحتمس الثالث قبره في منطقة الحوزة العليا بجبانة شيخ عبد القرنة، وهو يتكون من فناء يتوسطه مدخل يوصل إلى

الصالة العريضة:

 بها مدخل في الجدار المواجه للداخل يوصل إلى صالة طويلة، أمتدت فى صخر الجبل مسافة تزيد على ثلاثين متراً، وتتميز بسقفها الذي يرتفع تدريجياً كلما أمتدت الصالة في جوف الجبل، إذ يرتفع سقف هذه الصالة عند نهايتها إلى أكثر من ثمانية أمتار وتنتهي الصالة بمقصورة عالية -كوة - فجوة- نحتت في جدارها الشمالي ويحتمل أن هذه المقصورة كانت تحتوي تمثالاً لرخمى رع بمفرده أو مع زوجته، للإسف أسودت أغلب مناظر هذه المقصورة وذلك بفعل الدخان الذي سببه بعض الفلاحين الذين أتخذوا من هذه المقبرة مسكن لهم في فتره ما.

الصالة المستعرضة:

تعتبر مقبرة رخمى رع  وزير الملك تحتمس الثالث بالحوزة العليا بجبانة شيخ عبد القرنة سجلاً لكثير من مظاهر الحضارة والأزدهار لما وصلت إليه مصر في عهد الملك تحتمس الثالث فقد سجل على الجدار الغربي للصالة المستعرضة نص سجل حياة رخمى رع  الوظيفية ومهام الوزير وبنفس الصالة منظر آخر على الجدار المواجه للداخل على اليسار والذي يمثل تقديم الهدايا والجزية من ممثلى البلاد الأجنبية وهم يأتون بالمنتجات المختلفة من بلادهم ، مناظر الصف الثالث تمثل الهدايا من اهالى النوبة وقد سجلت أيضاً الصناعات والحرف المختلفة و بعض الحفلات النسائية.


الصالة الطويلة:


المناظر الخاصة بالتعدين وبعض الحرف والصناعة الخاصة بالمعبد، ومناظر الخاصة بالجنازة والرحلة المقدسة الى أبيدوس وهى مصورة بالتفصيل . وأيضاً  نشاهد زوجة رخميرع وأسرته وهم يجهزون موميائه إلى مقبرته ثم هناك مائدة كبيرة للقربان امام رخميرع ووالدته ، وأيضاً منظر لأقاربه وأولاده فى ثلاث صفوف وهم يقدمون له القرابين.

وفى مناظر النشية المواجهة للداخل فى مدخل الجدار الضيق منظر يمثل رخميرع راكعاً أمام الأله أوزير.

المصادر: 

1- A

2- B
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. جميل جدا الشرح ولكن ممكن شرح للجدار الشمالى الشرقى

    ردحذف
    الردود
    1. موجود حضرتك الشرح فى الصالة العريضة لرخمى رع وزوجته وللستذادة انظر المصدر B

      حذف

إرسال تعليق