القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم معالم التاريخية لمحافظة أسوان بالصور

تُعد محافظة أسوان أجمل محافظات مصر ومن اهم عوامل الجذب السياحى نظرا لأعتدال مناخها وتنوع الطبيعة الخلابة بها وتبعد عن محافظة القاهرة 900 كم تقريبا، وتعتبر البوابة الجنوبية لمصر.

كورنيش النيل بأسوان

أعداد : فيصل محمد السيد / طالب في هندسة الأتصالات بالأكادمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأسوان

كانت قديماً تسمى إقليم الفنتين واهتم بها الملوك على مر العصور فكانت درع مصر الجنوبى ضد الأعداء وفى عصر الدولة الوسطى تم بناء الحصون والقلاع ضد الكوشيين جنوباً مثل قلعتى قمنة وسمنة، وكانت اهم ثروات مصر قديما  فى التعدين وفى التاريخ الحديث أنشأت فيها اول كلية حربية وتم فيها بناء السد العالى الذى أحدث طفرة فى انتاج الطاقة الكهرومائية وحاليا هى عاصمة الثقافة الافريقية وتوجد بيها عدت مقاصد سياحية.

كورنيش اسوان

 اهم معالم الاسوان الي تمتد من موقف الأقاليم الي حديقة فريال من خلاله يمكن رؤية العديد من المعالم المهمة لأسوان وحاليا يتم بناء كورنيش أسوان الجديد كامتداد له.

البيت النوبى بأسوان

البيت النوبي

 يعتبر اهم رمز للهوية النوبية الاصيلة ومعظم البيوت تقع في جزيرة غرب السهيل ويتميز بألوانه المبهجة وشكله البسيط، غير انه يعتبر من البيوت الصديقة للبيئة.

خزان أسوان

خزان اسوان

 هو سد مائي وتم بنائه في فترة 1899 الى 1902، كان محمد علي بيه الكبير من وضع فكرة بناء مشروع لتخزين مياه النيل وتم تنفيذه في عهد الخديوي عباس وكان يتم استخدامه في حجز المياه الزائدة في موسم الفيضان حتى تم بناء السد العالي بسبب ان الخزان كان لا يحجز المياه لأكثر من عام ويتم الخلط بينه وبين السد العالي.

سد أسوان العالى

سد اسوان العالي

 هو سد مائي يقع في جنوب اسوان وتم انشائه في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمساعدة السوفييت، تم بنائه في فترة 1960 الى 1971 ليساعد في تخفيف اثار فيضان النيل وتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الكهرومائية، وتم تصنيفه كأحد أعظم المشروعات الهندسية في القرن العشرين من قبل الهيئة الدولية. ويطل على بحيرة ناصر والتي تعتبر أكبر بحيرة صناعية في العالم. ويتم الاحتفال بالعيد القومي في اسوان بمناسبة انتهاء العمل في السد العالي عام 1971 في يوم 15 يناير من كل عام.

رمز الصداقة بأسوان

رمز الصداقة

 هو يعتبر أكبر دليل على الصداقة الروسية المصرية، حيث يقع بالقرب من السد العالي وتم افتتاحه سنة 1967 وتم بنائه بعد تمويل الاتحاد السوفيتي لمساعدة مصر لبناء السد العالي في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

متحف النيل أسوان

متحف النيل

 يعد من متاحف مصر الحديثة واسوان وما يميز هذا المتحف هو انه يمثل الوحدة التراثية والثقافية لدول حوض النيل ويحتوي على العديد من المقتنيات والهدايا الثمينة التي أرسلتها دول حوض النيل الاحدى عشر وتم افتتاحه حديثا سنة 2016.

متحف النوبة أسوان

متحف النوبة

 افتتح سنة 1997 ويعد من أشهر المتاحف المصرية الحديثة ويتكون من طابقين للعرض ويعرض اثار وثقافة النوبة العليا في مختلف العصور ومن اشهر مقتنيات المتحف تمثال الملك رمسيس الثاني ويحتوي على اكثر من 5 الاف قطعة اثرية، يتميز المتحف بتصميم معماري مستوحى من المقابر الفرعونية مع اضافة لمسات من التصميم النوبي.


المسلة الناقصة أسوان


المسلة الناقصة

هى مسلة من الجرانيت الوردى والسبب فى تسميتها بذلك الاسم انها لم تكتمل فى عهد الملكة حتشبسوت من الأسرة الثامنة عشرة ، وتُعد هى المسلة الوحيد والمثال الشاهد على صنع المسلات فى عصور الاسرات المصرية القديمة.
المقابر الفاطمية أسوان

المقابر الفاطمية

تعد من أقدم المقابر الاسلامية في اسوان وترجع الى العصر الفاطمي وتتميز بشكل القباب في طراز العمارة الاسلامية وترجع الى العهد الثالث الهجري.

ضريح الاغاخان أسوان

ضريح الاغاخان

يعتبر أشهر مقبرة في اسوان وهو مقتبس من شكل وتصميم العمارة الفاطمية يرجع الى الاغاخان وهو من أئمة الطائفة الاسماعيلية النزارية وهو من اصل هندي-بريطاني وكان رئيس مجلس عصبة الامم ودفن في اسوان بسبب حبه لها.


مقابر النبلاء قبة الهوا أسوان

مقابر النبلاء وقبة أبو الهوا

 مقابر النبلاء تعد من أشهر اثار اسوان حيث انها في موقع مميز بسبب انها على نهر النيل وترجع لعهد الدولة الوسطى ومن أشهر مقابرها مقبرة سارنبوت الثاني ،مقبرة سابنى ، مقبرة حرخوف ، مقبرة ميخو، وفوقها قبة ابو الهوا حيث ترجع تسميتها بذلك الاسم الى الشيخ سيدي على بن الهوا، الذي يميز هذا المكان هو المنظر البانورامي الرائع لأسوان من فوق ارتفاع 130 م.


جامع بدر الطابية

جامع بدر الطابية

يعد أكبر مساجد اسوان الاثرية الحديثة تم تأسيسه في فترة العثمانيين ويرجع سبب تسميته بذلك الاسم الى قلعة وهو يعتبر اول مدرسة حربية في مصر وتم تأسيسه ف عهد محمد عليه بيه الكبير ومن ثم تحول الى مسجد وافتتح في عهد الرئيس الراحل انور السادات، تم تسميته ببدر نسبة لغزوة بدر.


جامع الحج حسن أسوان

جامع الحج حسن

 هو من أقدم اثار اسوان الاسلامية ويعتبر أقدم جامع في اسوان ويعود للقرن الثاني الهجري وينسب اسمه الى الشيخ حسن بن عبدالله وهو مجاهد وشيخ من أصل مغربي.


حديقة النباتات أسوان

حديقة النباتات

 تعتبر من أقدم الحدائق ف العالم، حيث انها مزار سياحي وترفيهي في اسوان وتقع على جزيرة بالكامل تسمى جزيرة النباتات، تحتوي الحديقة على اشكال مهمة من الحياة النباتية المعمرة والنادرة.


حديقة فريال أسوان

حديقة فريال

 تعتبر حديقة فريال من اهم المعالم الترفيهية في اسوان حيث انها تطل على جزيرة اسوان ونهر النيل وتحتوي على أشجار عملاقة نادرة، تم تسمية الحديقة نسبة لبنت الملك فاروق الأول الكبرى فريال.


فندق اولد كتاركت أسوان

فندق اولد كتراكت

يعتبر من اهم فنداق اسوان وأقدمهم من حيث العراقة والتاريخ، تم افتتاحه سنة 1889 ويتميز بالتصميم الإنجليزي الفيكتوري، من أشهر زواره ونستون تشرشل والاغاخان الهندي والملك فاروق الأول كما تم تصوير المسلسل الشهير جراند اوتيل بالكامل في الفندق.


معبد أبو سمبل الكبير أسوان

معبد ابوسمبل الكبير

يعد أشهر معابد مصر ويقع في اقصى جنوب مصر ويرجع أهمية ان تم بنائه بواسطة الملك رمسيس الثاني لتأليه نفسه نظراً لقوة نفوذ كهنة آمون فى طيبة، وتتعامد عليه الشمس مرتين كل عام في حادثة فلكية فريدة وتم نقل المعبد عام 1960 بواسطة منظمة اليونسكو.


معبد أبو سمبل الصغير للمكلة نفرتارى أسوان

معبد ابوسمبل الصغيرللملكة نفرتاري

هو معبد نفرتاري وحتحور ويعد من أجمل معابد اسوان والنوبة خصصه الملك رمسيس لزوجته ومحبوبته الملكة نفرتارى صاحبة أجمل مقبرة فى وادى الملكات والتى ما زالت تحتفظ بألوانها ، والجميل في هذا المعبد هو ان الملك رمسيس خصص للملكة بدافع الحب حتى انه كتب لها في المعبد هي التي تشرق من اجلها الشمس.


معبد أيزيس " فيلة " أسوان

معبد أيزيس "فيلة"

هو أشهر معابد اسوان وخصص لعبادة الإله ايزيس ويقع فوق جزيرة اجيلكا القريبة من خزان اسوان، يرجع الى عهد الملك تحتمس الثالث وتم بناءه في عهد الملك بطليموس الثالث وتم نقل المعبد في حملة انقاذ اثار النوبة من قبل منظمة اليونيسكو.


معبد كوم أمبو أسوان


معبد كوم امبو

 يقع المعبد في مدينة كوم امبو وهو للإله سوبك وحورس تم أنشاؤه في عهد بطليموس السادس، يتميز بجمال قاعدة الاعمدة ووجود قدسيين مختلفين للإلهة، ويوجد متحف التمساح للإله سوبك وموجود في مدينة كوم امبو.


معبد أدفو أسوان

معبد ادفو

هو من أجمل معابد اسوان وتم تخصيصه لأله حورس ويقع في مدينة ادفو، تم بنائه في العهد البطلمي وما يميزه ان يوجد به اطول صرح ففي معابد مصر. ويمثل اخر محاولات البطالمة لبناء معابد على نسق اسلافهم المصريين القدماء.


معبد كلابشة
معبد كلابشة


معبد بيت الوالى أسوان
معبد بيت الوالى


معبد كلابشة ومعبد بيت الوالي

 هو من معابد النوبة القديمة وتم بنائه فى العصر البطلمى، ويرجع الى عهد الدولة الحديثة وتم بنائه في عهد الامبراطور اغسطس. ويقع بجانبه معبد بيت الوالي ويعتبر المعبد من أقدم معابد الملك رمسيس الثاني ويقع جنوب معبد كلابشة في جزيرة كلابشة.


معبد خنوم بجزيرة الفنتين أسوان
معبد خنوم بجزيرة الفنتين أسوان


معبد ساتت بجزيرة الفنتين أسوان
معبد ساتت بجزيرة الفنتين أسوان


معبد خنوم ومعبد ساتت

يقع المعبدان في جزيرة اسوان بالقرب من المتحف اسوان القومي، وتم بناء المعبدان لعابدة الاله خنوم والاله ساتت، ويوجد في مدينة اسنا في الاقصر معبد خنوم تم تخصيصه للإله خنوم، ويعتبر معبد ساتت هو أفضل مثال على معبد مصري قديم يشهد بنائه طوال الفترة الفرعونية بالكامل حيث ان تم بنائه في فترة ما قبل الاسرات.
reaction:
Ancient Egypt
Ancient Egypt
عبدالرحمن محمد توفيق ، باحث ماجستير فى الديانة المصرية القديمة ونصوص العالم الأخر ، مرشد سياحى وعاشق لتاريخ وحضارة مصر القديمة ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ما نًقدمه ينال رضاء حضراتكم

تعليقات