القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

محمية وادي الجمال في أقصى جنوب مصر

وادي الجمال في أقصى جنوب مصر Wadi El Gamel National park ، وقبل  مدينتي حلايب وشلاتين، هو " مالديف مصر" يأتي إليها السياح لمشاهدة الكائنات البحرية والبرية بها ، حيث تلتقي السماء الصافية بالبحر الأحمر، وجبال وادي الجمال.

محمية وادي الجمال في أقصى جنوب مصر
وادي الجمال

المنطقة يعيش بها عدد من القبائل الهامة وأهمها العبابدة وكلها تعتمد على رعي الجمال ، حيث تنمو بها عدد من النباتات ذات الطعم المميز للجمال ، لذا فكانت على مدار التاريخ تهرب الجمال من القبائل وتذهب إلى المحمية لتستمتع بطعم العشب وهكذا عرفت القبائل أين تجد الجمال الشاردة ، فسمت المنطقة بوادي الجمال لتجمع الجمال هناك ، بل مازال حتى الآن من يسمي الوادي بأرض الجمال التائهة.

تعتبر المحمية رقم 24 في ترتيب المحميات الطبيعية، في مصر، مساحتها 6770 كيلو متر ربع، وتنقسم إلى جزأين، شق بري وبحري، تصل مساحة البحري إلي 2000 كم مربع ، يبدأ من الكيلو 25 جنوب مرسى علم إلى الإرتواي جنوبًا ، وأهم ما يميزه ، وجود خمس جزر تملك إمكانية دعم السياحة البيئية وبرامج مشاهدة الطيور والحيوانات النادرة على بعد 350 كيلو متر جنوب الغردقة ، وعلى مقربة من مدينة مرسى علم ، تقع محمية وادي الجمال ، التي أعلنت محمية طبيعية عام 2003 أطلق قديمًا على وادي الجمال " المال" ، حيث كان السكان المحليون من قبائل العبابدة، والبشايرة ، يطلقون على الجمال التي يمتلكونها " مال " ، وكان الفرد يمتلك من 500 لـ 1000 جمل، يجمعون جمالهم وينطلقون بها إلي وادي الجمال ، لغزارة الأمطار به ، على مدار موسمين ، أي أنه يمطر مرتين سنويًا ، صيفًا وشتاءً حتى 1997.

وبسبب ظاهرة التغيرات المناخية بدأ منسوب الأمطار يقل، حتى العام الماضي، حيث عادت الأمطار مرة أخرى، وعادت المراعي لخضرتها المعهودة تضم المحمية ، حاجزا من الشعاب المرجانية بأنواعها الصلبة واللينة ، والتي يصل عددها إلي 250 نوعا مختلفا، كما تعيش بها أنواع كثيرة من الأسماك، وفقًا لما وصلت إليه وحدة الرصد البحرية لدي المحمية ، بالإضافة إلي تجمعات السلاحف البحرية الموجودة بمنطقة الدلتا وطرفة المشايخ وأم العبس وحماطة ، كما تنمو على جبالها 140 نوع نبات مختلف له استخدامات طبية مثل "الأكاشيا وملح السكر والسيال" ، يستخدمه السكان المحليون في العلاج.

محمية وادي الجمال
محمية وادي الجمال

فيما تملك منطقة وادي الجمال ، " 5 جزر" ، أهمها " وادي الجما ل" التي تتميز بوجود أكبر تجمع لصقر الغروب ، وتعشيش السلاحف المائية النادرة ، وعروس البحر، يرصد عليها حالة التنوع البيولوجي التي تتميز بها المنطقة ، فهي تضم أكبر تجمع لنبات المنجروف ، الذي يقوم بتثبيت الشواطئ ، وتقليل نسبة الملوحة بالمياه ، من خلال الجذور التنفسية التي تمتص الملح من الماء وتقوم بترسيبه على أوراق الشجر، وبالتالي يُخفض من نسبة الملوحة لمساعدة الأسماك الصغيرة للعيش بمحيطه.

جزيرة سيال تصل مساحتها إلي 5 كيلو مترات مربعة، وتتميز بوجود الطيور المهاجرة والمقيمة عليها،  فقد تم رصد 5338 من الطيور البحرية، أبرزها، نورس العجمة ، والنورس الأسحم ، والخطاف المتوج ، والخطاف أبيض الوجه، كما تم رصد العديد من أعشاش طيور العقاب النسارية. الظروف المناخية والطبيعية التى تتميز بها الجزيرة جعلتها من أهم مناطق تعشيش لطائر صقر الغروب (Sooty Falcon ) فهو يتخذ من الشجيرات الملحية التى تنمو على سطح الجزيرة موطنا لبناء الأعشاش ، كما أن الجانب الشرقى بطبيعته الصخرية ، يوجد به العديد من الكهوف الصغيرة التى تتناسب مع تعشيش هذا الطائر المصنف ضمن الطيور المهددة بالانقراض.

Wadi El Gamel National park
جزيرة سيال

طبقا للقائمة الحمراء للاتحاد العالمى لصون الطبيعة حيث تم رصد عدد كبير من الطيور المهاجرة كـ "طائر الجالو والإسيبل بون والفالكون والإوسبري  كذلك يوجد  أكبر تجمع للدولفين، يسبح بمياه جزيرة سطايح، ويتم رصد من 20 لـ 250 يوميًا ، بالإضافة إلي وجود أنواع كثيرة من القروش بمياه المحمية، غير المؤذية ولا تهاجم البشر و تم رصد الحوت مرتان خلال الأشهر القليلة الماضية قديمًا اشتهر الرومان بالرحلات التجارية ، التي كانت تنطلق من قنا لجنوب برانيس ، حيث شهدت منطقة وادي الجمال حركة الصادرات والواردات التي تدخل مصر، وبالتالي أصبحت المنطقة مركزًا لتجمعاتهم لحماية تجارتهم.

Wadi El Gamel National park
معبد سرابيس الروماني

كان يسير الرومان على خطى الفراعنة - الذين اكتشفوا وجود حجر الزمرد بوادي سيكت ، بالمحمية ، ومن هنا استخدمه الرومان لبناء معبدا مصغرا وسط الجبل يسمى معبد سرابيس الروماني،  كما وجد بالقرب من المعبد ، آثار لمدينة العمال الرومانيين الذين كانوا يستخدمونهم الملوك لاستخراج حجر الزمرد وحتى تتمكن المحمية من تصوير الغزلان.. أصدرت إدارتها ، قرارًا بمنع سيرالمركبات داخل " وادي الجمال" ، حتى لا تقلق الغزلان التي اعتادت العيش بالوديان المغلقة بعيدًا عن الإزعاج ، فمنعت السيارات من المرور من مصب الوادي وحتى الكيلو 30 بالمحمية ، إلا من سيارة واحدة للعاملين بالمحمية

وبعد تعود الغزال عليها تمكنوا من تصويره دون أن يهرب وعن سياحة مشاهدة الطيور.. يتميز وادي الجمال ، بوجود الطيور المهاجرة التي تبحث عن الهدوء لبناء عشها وبالتالي تبتعد عن ازدحام المدن ، حيث تعد ثاني محمية، تضم أعداد كبيرة من صقر الغروب وهو مهدد بالانقراض تتميز المنطقة بصفاء سمائها مما يتيح لمحبي مراقبة النجوم أن يقوموا بذلك وفي الغرب صورة شهيرة لتتبع مسار النجوم من محمية وادي الجمال حيث قام مصور باعتبار إحدى الأشجار هي مركز الصورة وقام بتصوير مسار النجوم بمناظير مقربة لمدة 5 ساعات التقط بهم ما يقارب ال 300 صورة ليقوم بدمجهم سويًا ليخرج للعالم صورة موحده مبدعة الجمال.

تتميز المنطقة بأن بها عناصر بيئية متعددة مثل الجبال والأحراش والشعاب المرجانية والحشائش والشواطئ وغيرها من الأشياء التي تجعل وادي الجمال منطقة   تتميز المنطقة بأن بها عناصر بيئية متعددة مثل الجبال والأحراش والشعاب المرجانية والحشائش والشواطئ وغيرها من الأشياء التي تجعل وادي الجمال منطقة    تتميزبما فيها من النباتات النادرة وأهمها الشاي الجبلي كما بها الجبال المرتفعة التي أسفلها مياه الأمطار المستقرة في السفح وبها أيضا أحراش أشجار المانجروف الممتدة على طول سواحل المنطقة.

يعتبر حوض وادي الجمال اكبر وأغنى الأودية بالصحراء الشرقية بل من أكبر الأحواض الجبلية في العالم، بما فيه من الكائنات الحية المختلفة والتي تشتهر بها المنطقة. جبل حماطة يعتبر أعلى جبال الصحراء الشرقية ففيها تنوع كبير للأحياء البيئية كالحيوانات مثل الغزلان وحيوان التيتل كما بها الطيور مثل نسر العقاب وصقر الغروب الذي يعتبر من أندر الطيور.

توجد الشعاب المرجانية البديعة المنظر على طول أجمل شواطئ العالم وهو شاطئ وادي الجمال كما توجد عدة جزر مغمورة في وسط البحر تتكاثر عليها الطيور المختلفة الأشكال والألوان كما تتكاثر السلاحف البحرية بكثرة على شواطئها. كما أن بالوادي مناطق صحراوية مفتوحة بها حيوانات برية متميزة من القطط البرية والغزلان والطيور التي يمكنك أن تراها وهي تصطاد فرائسها كما بها مناطق جبلية يأتيها السياح الايطاليون والألمان خصيصا للتخييم بها ومشاهدة النجوم والطيور ليلا والاستمتاع بجمالها.

بالوادي خمسة فنادق تكون كاملة العدد طوال العام وأكثر روادها من السياح الألمان والايطاليين والفنادق تعتمد على ذاتها للترويج للمنطقة وجمالها حيث أن وزارة السياحة تتجاهل المنطقة تماما حتى أن الأجانب يعرفونها أكثر بكثير من المصريين من العجيب أن الحشائش البحرية هناك لها أهمية خاصة حيث أن بعض الكائنات والأسماك النادرة تتكاثر بها وتعتبر المصدر الوحيد لهذه الأنواع المنقرضة في العالم بأكملة. تسعى إدارة المحميات الطبيعية في مصر لإعلان محمية وادي الجمال محمية تراث عالمي لأنها تحتوي على التنوع البيئي البيولوجي الكبيرالمحمية مفتقدة للتسويق لها عالميا مع أنها من أجمل بقاع الأرض 

 

Wadi El Gamel National park
أجمل شواطئ العالم

أكبر تجمع للدولفين، يسبح بمياه جزيرة سطايح، ويتم رصد من 20 لـ 250 يوميًا، بالإضافة إلي وجود أنواع كثيرة من القروش بمياه المحمية، غير المؤذية ولا تهاجم البشر و تم رصد الحوت مرتان خلال الأشهر القليلة الماضية قديمًا اشتهر الرومان بالرحلات التجارية، التي كانت تنطلق من قنا لجنوب برانيس، حيث شهدت منطقة وادي الجمال حركة الصادرات والواردات التي تدخل مصر، وبالتالي أصبحت المنطقة مركزًا لتجمعاتهم لحماية تجارتهم.

كان يسير الرومان على خطى الفراعنة - الذين اكتشفوا وجود حجر الزمرد بوادي سيكت، بالمحمية، ومن هنا استخدمه الرومان لبناء معبدا مصغرا وسط الجبل يسمى معبد سرابيس الروماني،  كما وجد بالقرب من المعبد ، آثار لمدينة العمال الرومانيين الذين كانوا يستخدمونهم الملوك لاستخراج حجر الزمرد وحتى تتمكن المحمية من تصوير الغزلان.. أصدرت إدارتها ، قرارًا بمنع سير المركبات داخل " وادي الجمال ".

حتى لا تقلق الغزلان التي اعتادت العيش بالوديان المغلقة بعيدًا عن الإزعاج ، فمنعت السيارات من المرور من مصب الوادي وحتى الكيلو 30 بالمحمية ، إلا من سيارة واحدة للعاملين بالمحمية ، وبعد تعود الغزال عليها تمكنوا من تصويره دون أن يهرب وعن سياحة مشاهدة الطيور.. يتميز وادي الجمال، بوجود الطيور المهاجرة التي تبحث عن الهدوء لبناء عشها

وبالتالي تبتعد عن ازدحام المدن، حيث تعد ثاني محمية، تضم أعداد كبيرة من صقر الغروب وهو مهدد بالانقراض تتميز المنطقة بصفاء سمائها مما يتيح لمحبي مراقبة النجوم أن يقوموا بذلك وفي الغرب صورة شهيرة لتتبع مسار النجوم من محمية وادي الجمال حيث قام مصور باعتبار إحدى الأشجار هي مركز الصورة وقام بتصوير مسار النجوم بمناظير مقربة لمدة 5 ساعات التقط بهم ما يقارب ال300 صورة ليقوم بدمجهم سويًا ليخرج للعالم صورة موحده مبدعة الجمال.

تتميز المنطقة بأن بها عناصر بيئية متعددة مثل الجبال والأحراش والشعاب المرجانية والحشائش والشواطئ وغيرها من الأشياء التي تجعل وادي الجمال منطقة   تتميز المنطقة بأن بها عناصر بيئية متعددة مثل الجبال والأحراش والشعاب المرجانية والحشائش والشواطئ وغيرها من الأشياء التي تجعل وادي الجمال منطقة تتميز بما فيها من النباتات النادرة وأهمها الشاي الجبلي كما بها الجبال المرتفعة التي أسفلها مياه الأمطار المستقرة في السفح وبها أيضا أحراش أشجار المانجروف الممتدة على طول سواحل المنطقة.

يعتبر حوض وادي الجمال اكبر وأغنى الأودية بالصحراء الشرقية بل من أكبر الأحواض الجبلية في العالم، بما فيه من الكائنات الحية المختلفة والتي تشتهر بها المنطقة. جبل حماطة يعتبر أعلى جبال الصحراء الشرقية ففيها تنوع كبير للأحياء البيئية كالحيوانات مثل الغزلان وحيوان التيتل كما بها الطيور مثل نسر العقاب وصقر الغروب الذي يعتبر من أندر الطيور.

حوض وادي الجمال
حوض وادي الجمال

توجد الشعاب المرجانية البديعة المنظر على طول أجمل شواطئ العالم وهو شاطئ وادي الجمال كما توجد عدة جزر مغمورة في وسط البحر تتكاثر عليها الطيور المختلفة الأشكال والألوان كما تتكاثر السلاحف البحرية بكثرة على شواطئها. كما أن بالوادي مناطق صحراوية مفتوحة بها حيوانات برية متميزة من القطط البرية والغزلان والطيور التي يمكنك أن تراها وهي تصطاد فرائسها كما بها مناطق جبلية يأتيها السياح الايطاليون والألمان خصيصا للتخييم بها ومشاهدة النجوم والطيور ليلا والاستمتاع بجمالها.

بالوادي خمسة فنادق تكون كاملة العدد طوال العام وأكثر روادها من السياح الألمان والايطاليين والفنادق تعتمد على ذاتها للترويج للمنطقة وجمالها حيث أن وزارة السياحة تتجاهل المنطقة تماما حتى أن الأجانب يعرفونها أكثر بكثير من المصريين من العجيب أن الحشائش البحرية هناك لها أهمية خاصة حيث أن بعض الكائنات والأسماك النادرة تتكاثر بها وتعتبر المصدر الوحيد لهذه الأنواع المنقرضة في العالم بأكملة. تسعى إدارة المحميات الطبيعية في مصر لإعلان محمية وادي الجمال محمية تراث عالمي لأنها تحتوي على التنوع البيئي البيولوجي الكبير المحمية مفتقدة للتسويق لها عالميا مع أنها من أجمل بقاع الأرض.

reaction:

تعليقات