القائمة الرئيسية

الصفحات

قطع أثرية مصرية من متحف ليفربول لديتامون باسينب Ditamunpaseneb

قطع أثرية مصرية من متحف ليفربول لديتامون باسينبdj.t-jmn-pA-snb


كان ديتامون باسينب كاهناً لمعبد آمون فى العصور المتأخرة  664  - 525 ق.م ، وقام باكتشف المقرة عام 1835 العالم رودولف وليام باسيل فييلدينج وهى تعرض الآن فى المتحف الدولى القسم الثالث فى قسم الأثار باليفربول وتضم حوالى 24 قطعة أثرية من العصور المتأخرة وسوف نعرض منها قطعتين

القطعة الأولى:


تابوبت ديتامون باسينب
تابوبت ديتامون باسينب رقم 24.11.81.5b ii


 وهى تابوت من الخشب التابوت ذو الشكل البشري الذي يعود إلى ديتامون باسينب dj.t-jmn-pA-snb ، زوجة نامن آمون ، كاهن مقبرة ذيبان ، وابنة يوفا ، كاهن آمون ، مصنوع من خشب الجميز المطلي بالجبس المطلي ومغطى بالنقوش ، في الغالب  من كتاب الموتى.  ويوجد على قمة الرأس صورة راكعة للإلهة نفتيس ، ممدودة الأجنحة.  على الصدر توجد الإلهة نوت ، ذات الأجنحة الممدودة أيضًا ، وهي تجثو على ركبتيها فوق مشهد يظهر مومياء ديتامون باسينب على مرعى الجنازة ، تحته الجرار الكانوبية الأربعة.  تحمل جوانب التابوت صورًا لآلهة أقل وأرواحًا تحمي الميت أيضًا ، حول القدمين رموز "عنخ" و "كان".

القطعة الثانية:


ضمادات مومياء منقوشة لديتامون باسينب
ضمادات مومياء منقوشة لديتامون باسينب رقم 24.11.81.5.4


واحدة من خمسة عشر حزمة من الضمادات من مومياء ديتامون باسينب المحنطة ، ابنة يوفا ، قام مدير المتحف بفكها في 30 مارس 1903 أمام الجمهور. وزعت قطع الضمادات وأعيد بعضها إلى المتحف بالتبرع عام 1987 (رقم المدخل 1987.75).  تم ربط كل حزمة بسلسلة ومثبتة ببطاقة رقم.

 تحتوي ثلاث لفات على الأقل على نقوش على الأغلفة.  الجسد المحنط غير مكانه.  قدمه إيرل دينبي الثامن والإيرل السابع لديزموند - شمل التبرع توابيت داخلية وخارجية وجسد محنط وبعض الأشياء الأخرى بما في ذلك لوحة وجعران.

المصادر:


1- https://www.liverpoolmuseums.org.uk/artifact/outer-coffin-trough-of-ditamunpaseneb

2- https://www.liverpoolmuseums.org.uk/artifact/inscribed-mummy-bandages-of-ditamunpaseneb-4
reaction:
Ancient Egypt
Ancient Egypt
عبدالرحمن محمد توفيق ، باحث ماجستير فى الديانة المصرية القديمة ونصوص العالم الأخر ، مرشد سياحى وعاشق لتاريخ وحضارة مصر القديمة ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ما نًقدمه ينال رضاء حضراتكم

تعليقات