القائمة الرئيسية

الصفحات

الدير الأحمر بسوهاج تركيب مظلة لحماية الرسوم الجدارية

الدير الأحمر بسوهاج تركيب مظلة لحماية الرسوم الجدارية ، الانتهاء من تركيب مظلة لحماية الرسوم الجدارية بالدير الأحمر بسوهاج بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي أنهي قطاع الآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي أعمال تركيب مظلة لحماية الرسوم الجدارية الأثرية الموجودة على جدران كنيسة الدير الأحمر بمحافظة سوهاج.

الدير الأحمر بسوهاج تركيب مظلة لحماية الرسوم الجدارية
الدير الأحمر بسوهاج تركيب مظلة لحماية الرسوم الجدارية

وأوضح الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن مركز البحوث الأمريكي قام بإعداد الدراسات اللازمة الخاصة بالمظلة من خلال معرفة اتجاه الأمطار وأشعة الشمس بما يضمن الحفاظ على الرسوم الجدارية الأثرية بالدير وحماية ألوانها من عوامل التعرية المختلفة وبما لا يحجب رؤيتها عن زائري الدير، بالاضافة إلى عمل نظام إضاءة لها، لافتا إلى أن أعمال الدراسات الخاصة بالمظلة استغرقت نحو عام كامل في حين تم الانتهاء من تركيبها خلال شهر.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الدير الأحمر مسجل فى عداد الآثار الاسلامية والقبطية بالقرار الوزارى رقم 10357 لسنة 1951م.

ويعود تاريخ بنائه الى أوائل القرن الرابع الميلادي حيث أنشأه الأنبا بشاي بغرب سوهاج، ويعتبر من أهم الأديرة التى شيدت في العصور المسيحية المبكرة.

وسمي بالدير الأحمر بسبب استخدام الطوب الأحمر في بنائه بالإضافة إلى استخدام الحجر الجيري والأعمدة الجرانيتية ، كما يتميز الدير بوجود رسومات جدارية لقديسين وصلبان بصحن الكنيسة بداخله نفذت بأسلوب التمبرا.

نقلا عن وزارة السياحة والآثار

reaction:
Ancient Egypt
Ancient Egypt
عبدالرحمن محمد توفيق ، باحث ماجستير فى الديانة المصرية القديمة ونصوص العالم الأخر ، مرشد سياحى وعاشق لتاريخ وحضارة مصر القديمة ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ما نًقدمه ينال رضاء حضراتكم

تعليقات