القائمة الرئيسية

الصفحات

نقوش ترجع للعصر النيوليتي فى قرية خور أبوصبيرة أسوان

نقوش ترجع للعصر النيوليتي فى قرية خور أبوصبيرة أسوان


نقوش ترجع للعصر النيوليتي فى قرية خور أبوصبيرة أسوان
نقوش ترجع للعصر النيوليتي فى قرية خور أبوصبيرة أسوان

الموقع:

 أقصى شمال شرق اسوان تقع واحد من اجمل أن لم تكن أجمل ما سوف تكشف عنه الايام القادمة نقوش ترجع للعصر النيوليتي "نهاية العصر الحجري الحديث" وعصر ما قبل الأسرات وبداية التاريخ المبكر، وعصر ما قبل الاسرات وهنالك توجد مئات النقوش فى اماكن متفرقة من هذا الوادى الذى كان فى الماضى من قرابة 6000 عام ق.م ، تملأه المياه فى جميع أرجائه مثلما تظهر هذه النقوش وهى تمثل مراكب بسيطة التصميم يرجح انها كانت تستخدم للصيد .

النقوش:

وتوجد نقوش لبعض الحيوانات كالتماسيح والزرافة والفيل وانواع من الغزلان والحيوانات البرية المختلفة وهذا ما يمثل بعض الاستقرار فى الزراعة والصيد وتكون قري صغيرة.
تصور أيضاً النقوش انسان يشبه نقوش نقادة وبعض النقوش التى تتضمن علامة " السرخ " وعليها حورس وهذه علامة أيضاً للملكية المصرية ولربما تتضمن نقوش لنعرمر أو الملك العقرب .

الاستنتاج:

باختصار ممكن ان تتضمن هذه المنطقة الفريدة والجميلة مظاهر لحضارة قديمة مثل مرمدة بنى سلامة ، نقادة ، البدراى أو ربما اقدم .
 هذه الصور انا من قمت بتصويرها فى منطقة محاجر حديثة تبعد عن اسوان مسافة 13 كم تقريباً ، وللاسف فى بداية أعمال المحاجر تم هدم وكسر الكثير من تلك النقوش فى المنطقة اللى زرتها ولكن هذا الوادى يفيض بالكثير منها على بعد مسافة 9 كم من هذه المسافة وتسمى عمق الوادى وعند التعمق داخلها تصبح تلك النقوش اكثر بعد منطقة تمسى "المغاير " وهى كانت تستخرج منها مادة الطفلة.
reaction:
Ancient Egypt
Ancient Egypt
عبدالرحمن محمد توفيق ، باحث ماجستير فى الديانة المصرية القديمة ونصوص العالم الأخر ، مرشد سياحى وعاشق لتاريخ وحضارة مصر القديمة ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ما نًقدمه ينال رضاء حضراتكم

تعليقات