القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسرة الثامنة والعشرون أميرتايوس والثورة ضد الفرس

 الأسرة الثامنة والعشرون (404-398 ق.م)


اميرتايوس
امن حر - امن رود - مر أمون ( امرتى ) او باليونانية ( اميرتايوس ). 

 

يقص علينا مانيتون ان الملك الذي توج في ذلك الوقت كان اصلا من مدينه سايس ويسميه "اميرتايوس" وهو الملك الوحيد في هذه الاسره التي كان مقرها في مدينه سايس وكان حكمه قصير جدا وليس لدينا معلومات كافيه عن هذا الملك، فقد كان يحمل اسم جده السابق "امرتي" الذي قد ناضل "اناروس" عقب القبض على هذا الاخير، فهل كان بالفعل حفيده الثائر السابق "اميرتي" الذي ظهر في عام 460 ق.م . أو انه كان صهرا له.

 وفي الواقع نحن لا نعرف حقيقه العلاقه بينهما وكل ما نعرفه ان "أمرتي الثالث" كان أميراً من سايس أو قد يكون من سلاله ملوك الاسرة السادسة والعشرون وعن طريقهم أصبح له الحقوق الشرعيه في الحصول على السلطه العرش . وعلى الرغم من ان اخر الولاة الفرس قد أتبع سياسة اكثر مرونة وأقل رعونة في مصر ، إلا أن المصريين لم يجدوا غير سبيل استمرار الكفاح بديلاً ونرى "أمرتي" يقوم بثورة ضد الفرس أنفجرت في عام 410 ق.م ولا نعرف تفاصيل الصراع الذي قام به ضد الفرس.

وثأرت الدلتا مره اخرى وامتد لهب الثورة إلى الصعيد غير انه في عام 404 ق.م، و بعد صراع دام ست سنوات نالت مصر حريتها واستقلالها من جديد وتوج أمير سايس ملكاً على مصر كلها وجاء ذكر "أميرتي" على بعض البرديات الديموطيقية.

الثورة ضد الفرس والسعي إلى الاستقال :

بعد هزيمة الفرس فى موقعة بابرميس (أحدى مدن الدلتا ) عام 495 ق.م ، بمساعدة قوات من قبرص وأثينا قُدرت بنحو خمسين ألف مقاتل أتوا على متن أسطول من قبرص يقدر بنحو مائتين سفينة عبروا إلى النيل وانضموا إلى " اناروس" ضد الفرس وقُتل الحاكم الفارسى "أخمنيس" وقد تمكن منهم وفروا إلى منف وتحصنوا بها لمدة ثمانية عشر شهرا وأقاموا المتاريس حتى تمكنوا من الفرار والسيطرة مرة اخرى كل كافة البلاد بعد هزيمة اناروس واليونانيين فى موقعة "بروسوبيس" بعد حصار دام لأكثر من عام.

 تم أسر "اناروس" وأعدامه فى  "سوسا" ، تمكن اميرتايوس من الهرب الى جزيرة  "البو" وبعد حروب دامت لاكثر من ست سنوات تمت الهدنة بعدما تم التوقيع على معاهدة "كالياس" ( 449 - 445 ) بين أثينا والفرس. 

وفى عام 410 ق.م قام اميرتايوس الثانى بثورة ضد الفرس فى كافة أرجاء البلاد حتى تكمن منهم وتم طردهم من مصر وأعلن قيام الاسرة الثامنة والعشرون ، فى نهاية العصر الفرعونى.

للاستذاد :

1- "دور إقليم جزيرة بروسوبيتيس Προσοβιτες فى ثورة المصريين الثانية ،ضد حكم الفرس 464-454ق.م"

2- Ancient Near Eastern Texts Relating to the Old Testament by JAME S B. PRITCHARD

ص491 ص 492

3- انظر ايضا موسوعة مصر القديمة ، سليم حسن الجزء الثالث عشر ص ١١١ ص ١١٩ 

4- وللاستذادة حول الصراع بين أثينا والفرس والمعارك التى دارت بينهم الإمبراطورية الفارسية عبر التاريخ ، المجلد الثانى أ . ت. أولمستد 2012

5- Memories of the Second Persian Period 

Egypt , University of Michigan 2015

المصادر :

1 محاضرات تاريخ مصر العصور المتأخرة دكتور هيثم طاهر ٢٠١٧

2 سليم حسن ، موسوعة مصر القديمة ، الجزء الثالث عشر( من العهد الفارسي إلى دخول الإسكندر الأكبر مصر وبه ملحات في تاريخ السودان وفارس وقصة قناة السويس قديما) ص ١١١ ص ١٣٨

3 مصر الفرعونية ، موجز تاريخ مصر منذ أقدم العصور حتى عام 332 ق.م. أحمد فخرى  2012 ص ٣٤٥ ص ٣٤٦

reaction:
Ancient Egypt
Ancient Egypt
عبدالرحمن محمد توفيق ، باحث ماجستير فى الديانة المصرية القديمة ونصوص العالم الأخر ، مرشد سياحى وعاشق لتاريخ وحضارة مصر القديمة ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ما نًقدمه ينال رضاء حضراتكم

تعليقات